ما هي اسباب الماء الازرق؟ تحقق من ذلك | ماء زرقاء

الزَّرَقُ أو المياه الزرقاء أو الغلوكوما أو الجلوكوما أو الماء الأزرق أو الماء الأسود هي أسماء لمرض ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط بالعين فيحصل نتيجة ذلك تلف في أنسجة العصب البصري وإذا لم يعالج المرض يحدث تلف كلي في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

ما هي المياه الزرقاء؟

المياه الزرقاء مجموعة من حالات العيون التي تلحق الضرر بالعصب البصري، الذي يُعد صحته ضرورية للرؤية بصورة جيدة. يحدث هذا الضرر غالبًا بسبب ارتفاع الضغط بشكل غير طبيعي في عينيك. إن المياه الزرقاء أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا بالعمى.

ما هي اعراض المياه الزرقاء في العين؟

أما في حالة الإصابة بنوع الماء الأزرق مغلق الزاوية، فيمكن ملاحظة بعض أعراض الماء الأزرق في العين التي تشمل الآتي:
رؤية الهالات حول الأضواء.ضعف البصر تدريجيًا ليصل إلى فقدانه.احمرار في العينين.ضبابية الرؤية.اضطراب في المعدة أو القيء.ألم في العين.صداع حاد.

كم نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء؟

تصل نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء إلى 90% وخصوصًا في حالات كبار السن، لأن أحيانًا بعض الثقوب التي يتم إحداثها لتصريف السوائل وتخفيف الضغط داخل العين مثلما أشرنا مسبقًا، تجعل الجسم يتعامل معها وكأنها إصابة أو جرح ويبدأ في إفراز المواد التي تعمل على التئام الجروح، إلا أن في حالات كبار السن فتكون عملية التئام الجروح

هل يمكن علاج المياه الزرقاء؟

يُعد العلاج المبكر الأكثر شيوعاً لمرض المياه الزرقاء هو تناول الأدوية على هيئة قطرة للعين أو حبوب. ويقل ضغط العين عند وضع قطرة العين بانتظام. قد تتسبب بعض الأدوية في تقليل سائل العين، في حين تؤدي بعض الأدوية الأخرى إلى انخفاض الضغط من خلال المساعدة في تجفيف سائل العين.

ما سبب تسمية المياه الزرقاء في العين؟

وقالت إن سبب تسمية المياه الزرقاء “الغلوكوما” بالإغريقي تعود إلى أن المريض يرى هالات زرقاء حول مصدر الضوء. وأضافت أن أسباب مرض الغلوكوما تختلف حسب نوعها، مشيرة إلى أن ارتفاع الضغط في العين يعد مسبب رئيسي، وهذا يحدث نتيجة عدم توازن بين كمية السائل الذي يفرز داخل العين وتصريفه.

كم تستغرق عملية المياه الزرقاء؟

أما حول كم تستغرق عملية المياه الزرقاء، فإن مختلف أنواع عملية المياه الزرقاء قد تستغرق من ساعة إلى ساعتين عادة.

كم تكلفة عملية المياه الزرقاء؟

تتراوح تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر ما بين 4 آلاف و24 ألف جنيه مصري، ومتوسط أسعار هذه العمليات هو 7 آلاف جنيه مصري.

ما الفرق بين ضغط العين والمياه الزرقاء؟

الماء الأبيض هو عتامة في عدسة العين نتيجة التقدم في العمر أو نتيجة الأمراض الأخرى مثل السكر وإصابات العين واستخدام الكورتيزون لفترة طويلة ويعتبر الماء الأبيض طبيعي ، أما الماء الأزرق فهو عبارة عن ارتفاع في ضغط العين ويعتبر مرض قد يؤدي إلى العمى في حالة الإهمال في العلاج أو المتابعة .