ما هي المياه الزرقاء؟ تحقق من ذلك | ماء الزرقاء

المياه الزرقاء مجموعة من حالات العيون التي تلحق الضرر بالعصب البصري، الذي يُعد صحته ضرورية للرؤية بصورة جيدة. يحدث هذا الضرر غالبًا بسبب ارتفاع الضغط بشكل غير طبيعي في عينيك. إن المياه الزرقاء أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا بالعمى.

هل يمكن علاج المياه الزرقاء؟

يُعد العلاج المبكر الأكثر شيوعاً لمرض المياه الزرقاء هو تناول الأدوية على هيئة قطرة للعين أو حبوب. ويقل ضغط العين عند وضع قطرة العين بانتظام. قد تتسبب بعض الأدوية في تقليل سائل العين، في حين تؤدي بعض الأدوية الأخرى إلى انخفاض الضغط من خلال المساعدة في تجفيف سائل العين.

ما هي اضرار المياه الزرقاء؟

مخاطر الماء الأزرق على العين

يؤدي الماء الأزرق إلى ضعف شديد في البصر وصعوبة في الرؤية، وفي حالة إهمال العلاج، سوف تتفاقم الحالة لتسبب فقدان البصر الذي يصعب استعادته مرة أخرى. ولكن بالرغم من تلقي العلاج، إلا أنه يُصاب حوالي 15% من مرضى الماء الأزرق بالعمى في عين واحدة على الأقل في غضون 20 عامًا.

كيف اعرف اني مصاب بالمياه الزرقاء؟

اطمن على نفسك.. اختبار الجلوكوما لتشخيص المياه الزرقاء فى العين
يحمل العصب البصري المعلومات من العين إلى المخ، عند تلف العصب البصري ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الرؤية.وتستخدم اختبارات الجلوكوما لتشخيص المياه الزرقاء، حيث أنه إذا تم تشخيص الجلوكوما مبكراً، فقد تتمكن من اتخاذ خطوات لمنع فقدان البصر.

كم تستغرق عملية المياه الزرقاء؟

أما حول كم تستغرق عملية المياه الزرقاء، فإن مختلف أنواع عملية المياه الزرقاء قد تستغرق من ساعة إلى ساعتين عادة.

كم نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء؟

تصل نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء إلى 90% وخصوصًا في حالات كبار السن، لأن أحيانًا بعض الثقوب التي يتم إحداثها لتصريف السوائل وتخفيف الضغط داخل العين مثلما أشرنا مسبقًا، تجعل الجسم يتعامل معها وكأنها إصابة أو جرح ويبدأ في إفراز المواد التي تعمل على التئام الجروح، إلا أن في حالات كبار السن فتكون عملية التئام الجروح

هل ضغط العين هو الماء الازرق؟

الزَّرَقُ أو المياه الزرقاء أو الغلوكوما أو الجلوكوما أو الماء الأزرق أو الماء الأسود هي أسماء لمرض ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط بالعين فيحصل نتيجة ذلك تلف في أنسجة العصب البصري وإذا لم يعالج المرض يحدث تلف كلي في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

ما هي اضرار المياه الزرقاء والبيضاء في العين؟

التعرض للرؤية الضبابية. صعوبة الرؤية في الليل. الحساسية من الضوء الساطع. عدم القدرة على القراءة جيدًا إلا عند زيادة وهج الضوء.

كم تكلفة عملية المياه الزرقاء؟

تتراوح تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر ما بين 4 آلاف و24 ألف جنيه مصري، ومتوسط أسعار هذه العمليات هو 7 آلاف جنيه مصري.

كيف يتم عمل عملية المياه الزرقاء؟

يمكن إجراء عملية المياه الزرقاء بالطريقة التقليدية، أو باستخدام أشعة الليزر، وذلك من خلال استخدام حزمة من أشعة الليزر تعمل على فتح مجرى القنوات المغلقة. في حال عدم نجاح علاج الليزر، تكون هنالك حاجة لاتخاذ إجراءات جراحة وقائية، مثل: جراحة استئصال القزحية، أو جراحة تصريف سوائل العين.