هل يجب ان انوي الصيام؟ تحقق من ذلك | كيف انوي الصيام

النية في الصوم هي: أن ينوي الصائم للصوم، وهي لازمةٌ لصحة الصوم باتفاق أهل العلم؛ لأن الصوم عبادة، ولا تصح العبادة إلا بالنية؛ لقول الله تعالى: ﴿وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين﴾، والإخلاص بمعنى: النية، وفي الحديث: «إنما الأعمال بالنيات»، فمن صام بلا نية فصومه غير صحيح بالإجماع، ويجب تبييت النية في صوم الفرض

هل يمكن التراجع عن الصيام؟

لا يصح صوم يوم عن قضاء رمضان دون تبييت النية قبل الفجر، كما يلزم لأدائه؛ لأن القضاء له حكم الأداء، وهكذا كل صيام فريضة؛ فقد ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له» أخرجه النسائيُّ، وفى روايةٍ: «مَنْ لَمْ يُجْمِعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ». رواه الخمسة.

من لم يبيت الصيام فلا صيام له؟

وفي ذلك يجيب الشيخ السيد البشبيشي، ويقول: أما في صوم الفرض والواجب أداء وقضاء، وكذا صوم النذر والكفارة، فيجب تبييت النية من الليل وقبل الفجر، وذلك لحديث حفصة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من لم يبيّت الصيام قبل الفجر فلا صيام له»، رواه الخمسة.

هل تجب النيه في صيام الست من شوال؟

كيفية نية صيام الست من شوال ، فيها ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يشترط تبييت النية في صوم التطوع؛ فيجوز لمن استيقظ قبل الظهر أن ينوي الصيام، بشرط ألا يكون فعل شيئًا من المُفطرات من أول طلوع الفجر إلى وقت إطلاق نية الصوم، فعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى

هل يجوز الصيام بدون نية السيد السيستاني؟

الجواب : لا يجب صومه ومن صامه فليصمه بنية شعبان ندباً أو قضاءً فان تبين انه من رمضان حسب منه . ويجوز ان ينوي القربة المطلقة فلا يقصد شهر رمضان أو شعبان خاصة لايبعد جواز أن ينوي مردداً بانه ان كان شعبان فهو ندب مثلاً وان كان رمضان فهو واجب الاحوط ان يصومه بنية شعبان .

هل يجوز صيام القضاء بشكل متقطع؟

هل يجوز صيام القضاء يوم بعد يوم ، قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز لمن أفطر أيامًا من رمضان أن يقضيها متتابعة، ويجوز مفرقة، ولأن الآية الكريمة قول الله تعالى: «فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» (البقرة: 184) تدل على جواز

هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب السفر؟

وأجاب الفقهاء عن سؤال: “من بدأ صيامه في الحضر ثم شرع في السفر نهاراً فهل يجوز له أن يفطر ذلك اليوم؟”، حيث ذهب الجمهور من الحنفية والمالكية والشافعية إلى أنه “ليس له أن يفطر لكن لا كفارة عليه إن أفطر، بل يكفيه قضاء ذلك اليوم”. بينما قال الحنابلة: “له أن يفطر وإن بدأ صيامه في الحضر لكن الأفضل أن يستمر في الصيام”.

هل يجوز صيام يوم الجمعة اذا كان قضاء؟

وصوم يوم الجمعة منفردًا منهيًا عنه نهى تنزيه عن التنفل المطلق فيه بالصوم، فإذا كان صوم يوم الجمعة قضاءً لصوم واجب كصوم رمضان فالصوم فيه يكون جائز شرعًا ولا حرج فيه ولا كراهة فيصح قضاء ما عليكِ من أيام رمضان فى يوم الجمعة ويكون الصيام صحيحًا.

هل يجوز الصيام بدون نية بعد الفجر؟

يقول العلماء أنه لا مانع أن ينوي الشخص الصيام بعد الفجر وذلك في حالة صيام النوافل والتطوع. أما إذا كان الصيام فرض كصيام شهر رمضان، أو كفارة نذر؛ فإنه لابد من عقد النية قبل آذان الفجر.

هل يجوز صيام ستة ايام من شوال متفرقة؟

وقالت دار الإفتاء المصرية: “صيام ست من شوال يبدأ من ثاني أيام شوال، لأنّه يحرم صيام أول يوم في العيد، ويجوز أن يبدأ المسلم صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له”.

متى يتم صيام الست من شوال؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن كل هذه الأسئلة السابقة، وقالت: «صيام الست من شوال يبدأ من ثاني أيام شوال، لأنّه يحرم صيام أول يوم في العيد».

هل يجوز صيام يوم الاثنين والخميس بدون نيه؟

نقول: نعم يستمر؛ لأنه نام على نية ولم يوجد ما ينقض هذه النية والأصل بقاء ما كان على ما كان، أحياناً تكون من عادته أن يصوم يومي الاثنين والخميس وينسى، حتى عند النوم ينسى أن غداً الاثنين وينام ولا يقوم إلا بعد طلوع الفجر ثم يذكر أن هذا اليوم يوم الاثنين، فهل ينوي الصوم ويستمر أو نقول: إنه لما طلع الفجر بدون نية فإنه لا

ماذا اقول في نية الصيام السيد السيستاني؟

فتاوي السيد السيستاني

او لا يجب ؟ لا يجب ذلك ، بل يكفي ان تنوي القربة في صومك. اذا كان على الشخص قضاء ما في الذمة ، او كان عليه صوم كفارة فهل يلزمه ان يقصد نية القضاء كأن يقول :- ( اصوم غداً قضاءاً ) ؟ واذا لم ينوِ القضاء فلا يحسب له من القضاء .