هل يجوز ان اصلي الوتر ركعة واحدة؟ تحقق من ذلك | كيف اصلي الوتر

يقول مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إن صلاة الليل تجوز بركعة واحدة، حيث إن وقت صلاة الوتر يكون من بعد صلاة العشاء إلى قبل الفجر، مستدلاً بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- «صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الفجر فأوتر بواحدة».

كيف اصلي صلاة الوتر عند الشيعة؟

ركعة الوتر

في الرواية: «من قام قبل الفجر وصلّى الوتر وركعتي الفجر كُتب له صلاة الليل». وعن الصادق (ع): «أما يرضى أحدكم أن يقوم قبيل الصبح ويوتر ويصلي ركعتي الفجر وتكتب له صلاة الليل». وهي: ركعة واحدة بالحمد مرّة والتوحيد ثلاثاً والفلق والناس مرّة.

كم ركعة في الشفع و الوتر؟

وللإجابة على سؤال كم ركعة صلاة الوتر، فلا بد من توضيح أن صلاة الشفع تصلى بعددٍ زوجي ركعتين، أو أربعة، أو ستة أو ثمانية ركعات إلى ما شاء من الركعات لكن بعدد زوجي، وصلاة الوتر يصليها فردًا ما شاء من الركعات إما واحدة أو ثلاثة أو خمسة ركعات إلى آخر الأعداد الفردية.

ما هو فضل صلاة الوتر؟

فضل صلاة الوتر من أحب الصلوات الى النبي صلى الله عليه وسلم فكان يحافظ عليها حتى اذا كان مسافرا، وجمهور العلماء أجمع على انها سنة مؤكدة ولكن لا تقى مستوى الصلاة المفروضة كالظهر مثلا أو العشاء، وهناك رأى أخر قال في صلاة الوتر إنها أفضل من سنة الظهر والمغرب والعشاء ومن تطوعات النهار وصلاة الضحى، فصلاة الوتر من أحب الصلوات

كم عدد ركعات صلاة الوتر اسلام ويب؟

إحدى عشرة ركعة مع الوتر كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم. عشرون ركعة ما عدا الوتر على رأي الحنفية والشافعية والإمام أحمد.

هل يجوز ان اصلي صلاة الوتر دون الشفع؟

هل يجوز أداء صلاة الوتر ركعة واحدة.. سؤال ورد إلى الشيخ أبو بكر الشافعي من علماء الأزهر الشريف، عبر صفحته الرسمية. رد أبو بكر قائلا: “نعم يجوز وإن كان الأفضل ثلاث ركعات متواليات بدون تشهد أوسط، أو ركعتين وتسلم ثم تأتي بركعة أخرى بمفردها.

هل يجوز صلاة الشفع و الوتر بتشهد واحد؟

يتساءل عدد كبير من المسلمين حول العالم هل يجوز صلاة الشفع والوتر بتشهد واحد. وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة الشفع والوتر إما أن تصلى ركعتين بتشهد وركعة واحدة بتشهد، أو أن يتم صلاة 3 ركعات بتشهد واحد.

هل يجوز تأخير الوتر عن الشفع؟

هل يجوز الفصل بين الشفع والوتر .. الشفع اسم لما يصلى مثنى قبل الوتر، سواء صلي ركعتين أو أكثر، ولا يشترط أن ينوي بهاتين الركعتين الشفع، بل المستحب أن يقع الوتر بعد ركعتين ولو بغير نية الشفع. ولا يضر الفصل بين الشفع والوتر ولو بالزمن الطويل، وإن كان الأولى أن يصلى الوتر عقيب الشفع بلا طويل فصل.

متى تصلي صلاة الشفع و الوتر؟

وقت صلاة الشفع والوتر يبدأ بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح، ويستمر وقتها إلى آخر الليل، فيكون آخر الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتًا للتهجد، غير أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل، أو ما قارب الفجر، ودخل في الثلث الأخير من الليل، فهو وقت السحر والاستغفار وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين

هل صلاة الليل واجبة عند الشيعة؟

المجیب | هل صلاة الليل واجبة ؟ مستحبة وليست واجبة ، روي عن الإمام الصادق (عليه السلام): (عليكم بصلاة الليل فإنها سنة نبيكم، ودأب الصالحين قبلكم، ومطردة الداء عن أجسادكم ).

ما هي السور التي تقرأ في صلاة الشفع والوتر؟

ما هي السور التي تقرأ في صلاة الشفع والوتر؟

وذلك استنادًا إلى حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ “سبح اسم ربك الأعلى”، وفي الثانية “قل يا أيها الكافرون”، وفي الثالثة “قل هو الله أحد” و “المعوذتين”. رواه أحمد والترمذي وأبو داود.

كم عدد ركعات النوافل في اليوم والليلة؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء، في مستهل إجابته عن سؤال: كم عدد ركعات النوافل مع الصلاة في اليوم والليلة، 12 ركعة، وهذه النوافل على النحو التالي: ركعتان قبل الفجر، أربع ركعات قبل الظهر، ركعتان بعد الظهر، ركعتان بعد المغرب، ركعتان بعد العشاء، وهذه السنن المؤكدة.

ماذا يقرأ في الشفع و الوتر؟

الركعة الثانية: يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة و يُستحب أن يقرأ بعدها سورة الكافرون. الركعة الثالثة: يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة و يُستحب بعدها أن يقرأ سورة الإخلاص، والله تعالى أعلم.

اجمل ما قيل في صلاة الوتر؟

وأوضح أن عدد ركعات صلاة الليل، مطلق، يصلي المرء ما أقدره الله عليه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”. قال الشيخ خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلاة الوتر أكثر العلماء قال إنها من السنة ولا يوجد إثم في تركها.

ما فضل صلاة قيام الليل والدعاء؟

كما أن القيام في الثلث الأخير من الليل أقرب إلى استجابة الدعاء؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له. متفق عليه.

من ادعية صلاة الوتر؟

– اللهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت. – نستغـفـُرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.